سرسور المستقبل

اهلا بك زائرنا الكريم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سرسور المستقبل

اهلا بك زائرنا الكريم

سرسور المستقبل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سرسور المستقبل

كلية التربية؛طبيعةوكيمياء

المواضيع الأخيرة

» البحث المعوماتي
خطوات اعداد الاختبار التحصيلي Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 2:07 pm من طرف Admin

» مقارنة بين التدريس التقليدي و المنظومي
خطوات اعداد الاختبار التحصيلي Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 1:51 pm من طرف Admin

» اسئلة علي الوحدة الاولي لكيمياء اولي ثانوي
خطوات اعداد الاختبار التحصيلي Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 1:38 pm من طرف Admin

» ادارة الصف
خطوات اعداد الاختبار التحصيلي Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 1:25 pm من طرف Admin

» نموذج للتدريس الاستقصائى
خطوات اعداد الاختبار التحصيلي Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 1:20 pm من طرف Admin

» خطوات اعداد الاختبار التحصيلي
خطوات اعداد الاختبار التحصيلي Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 1:10 pm من طرف Admin

» مهارة التمهيد في العلوم
خطوات اعداد الاختبار التحصيلي Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 1:05 pm من طرف Admin

» تحليل المحتوي
خطوات اعداد الاختبار التحصيلي Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 12:39 pm من طرف Admin

» تحضير الدروس في العلوم
خطوات اعداد الاختبار التحصيلي Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 2:35 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    خطوات اعداد الاختبار التحصيلي

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 9
    نقاط : 24
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010

    خطوات اعداد الاختبار التحصيلي Empty خطوات اعداد الاختبار التحصيلي

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مايو 06, 2010 1:10 pm

    خطوات إعداد الاختبار التحصيلي:




    تحديد أغراض الاختبار:

    يحدد الغرض من الاختبار هل هو تشخيص جوانب التأخر الدراسي أو الضعف في موضوع دراسي من موضوعات المنهج، أو يكون الهدف قياس تحصيل الطالب في نهاية الفصل الدراسي أو نهاية العام الدراسي

    تحديد أهداف الاختبار:

    صياغة الأهداف التعليمية بعبارات سلوكية تعكس نواتج التعلم التي يقيسها الاختبار

    تحليل المحتوى إلى عناصره:

    يحلل المحتوى باعتماد تقسيمات مناسبة. حيث إن عملية تحليل المحتوى تساعد في تحقيق الشمول والتوازن في الاختبار، فالمحتوى هو الوسيط الذي تتحقق من خلاله الأهداف التعليمية

    إعداد جدول المواصفات:

    يمثل جدول المواصفات مخططا تفصيليا للاختبار يتحدد فيه عدد الأسئلة التي تمثل محتوى معين وعدد الأسئلة التي تحقق مستوى معيناً من المستويات المعرفية. ويتطلب إعدا الجدول مايلي

    أ-تحديد الوزن النسبي لكل موضوع من موضوعات الاختبار استناداً إلى الكتاب المقرر أو دليل المعلم أو سواهما

    ب-تحديد عدد أسئلة الاختبار وتوزيعها على موضوعات المحتوى تبعاً للوزن النسبي لكل موضوع

    ج -توزيع أسئلة كل موضوع على مستويات السلوك التي يقيسها الاختبار

    اختيار مفردات الاختبار المناسبة وتحديد المطلوب منها في كل خلية من خلايا جدول المواصفات، بحيث تكون عينة ممثلة للسلوك المراد قياسه في الاختبار

    كتابة أسئلة الاختبار:

    يعتمد اختيار المعلم للمفردات الملائمة للاختبار على الهدف الذي يريده وطبيعة المحتوى ومهارته في صياغة الأسئلة. فإذا قرر المعلم استخدام أسئلة المقال الطويلة فإن وقت الاختبار لايسمح إلا بعدد قليل من الأسئلة، أما إذا قرر استخدام الأسئلة ذات الإجابة القصيرة أو الأسئلة الموضوعية فإن عدد الأسئلة سيكون كبيراً ليمثل جوانب سلوك التلميذ في مجالات المحتوى بكامل تفصيلاته وجزئياته

    مراجعة أسئلة الاختبار
    :

    تجميع الأسئلة ووضعها في صورة اختبار وتهيئتها للاستخدام بإجراء التعديل عليها واختيار المناسب منها لقياس أهداف الاختبار، بحيث تكون المفردة واضحة الصياغة و لاترتبط الإجابة عليها بالإجابة عن مفردة أخرى وأن تقيس ناتجاً تعليمياً من النواتج الواردة في جدول المواصفات

    ترتيب أسئلة الاختبار:

    ترتب أسئلة الاختبار بحيث يسهل على الطالب فهمها وتتبعها والإجابة عليها دون استفسارات أو غموض. وتكون الإجابة مرتبة بحيث يسهل على المعلم عملية التصحيح

    كتابة الاختبار وإخراجه:

    يراعى عند إعداد ورقة السئلة تسجيل التعليمات التي يراها المعلم ضرورية للإجابة عن الأسئلة. ويجب التأكد من ملاءمة الأسئلة لزمن الاختبار، وإعداد نموذج الإجابة، وتوزيع العلامات بشكل تفصيلي يسهل عملية التصحيح ويجعلها موضوعية قدر الإمكان




    اختبـــار






    السؤال الاول : اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة :

    1- منطقة يوجد فيها القمر أثناء الخسوف الكلى .

    2- مقدار الشغل المبذول لنقل كمية من الكهربية مقدارها 1 كولوم بين طرفى الموصل.

    3- الفضاء الشاسع الذى تسبح فيه المجرات .

    4- خلايا مختلفة الشكل والتركيب تنتشر على اللسان وتسكن تجاويفه .

    5- بقعة كبيرة على سطح الشمس أبر مما يحيط بها .





    السؤال الثانى : علل لما يأتي :

    1- القشرة المخية مجعدة - وجود شعيرات دموية بتجويف الأنف.

    2- الزهرة توأم الأرض - يطلق على القمر عندما يكتمل نصفه بالتربيع الأول.

    3- لا يوصل الفولتميتر على التوالى مع مصباح كهربى فى الدائرة.





    السؤال الثالث : ما المقصود بكل من :

    1- شدة التيار الكهربي 2 – الفولت 3-القوة الدافعة الكهربية.





    السؤال الرابع : قارن بين كل مما يأتى:

    1- الاميتر والفولتميتر من حيث " الاستخدام ، وحدة القياس ، طريقة التوصيل " .

    2- الكواكب الداخلية والخارجية 3- الزهرة والمريخ

    4- طول النظر وقصر النظر 5- الكوكبات والكويكبات



    السؤال الخامس :

    1- لا يستطيع عبدالله قراءة الكتاب إلا على بعد 25 سم وصحه المعلم بزيارة طبيب العيون - ماتشخيص حالة عبدالله - مانوع العدسة المستخدمة فى العلاج .

    2-ما هو مقدار الشغل المبذول لنقل الشحنة الكهربية مقدارها 20 كولوم عبر مقطع موصل فرق الجهد بين طرفيه 50 فولت ؟

    3- لديك ثلاثة اعمدة كهربية متماثلة القوة الدافعة الكهربية لكل منها ( 1.5 ) فولت ، احسب القوة الدافعة الكهربية لهذه الاعمدة عند توصيلها على

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 3:47 am